رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد وقف النار في غزة .. هل انتصرت إسرائيل أم حماس؟ محلل سياسي يجيب-فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رد مئير مصري الاستاذ بالجامعة العبرية في القدس، على سؤال هل انتصرت إسرائيل أم حماس في الصراع الأخير والتصعيد الذي شهده قطاع غزة، بعد أن تم وقف إطلاق النار مؤخرًا.
وقال الاستاذ بالجامعة العبرية: "هناك إنجاز إسرائيلي غير مسبوق، لأن العملية التي تمت على قطاع غزة واستمر 11 يومًا كانت خاطفة، مقارنة بالأعوام الماضية، ونأسف في الوقت نفسه على مقتل أي شخص، حتى لو كان من الإرهابيين".

وتابع: "لم يكن الهدف من العملية قتل الإهاربيين أو المدنيين في قطاع غزة، ولكن الهدف الأساسي هو وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وتدمير الترسانة العسكرية لحركة حماس أو الجزء الأكبر منها، ولكن هذه المرة القتلى أقل بكثير من العمليات السابقة".
وواصل مئير مصري: "الوضع الأن أفضل من السابق رغم أن الصواريخ طالت العديد من المناطق الإسرائيلية، ولكن في النهاية ردعت حماس، لو قتل من حماس 1000 فلسطيني، مقابل يهودي واحد، ستعتبر حماس نفسها منتصرة، حماس تعتقد أن قتلاهم شهداء في الجنة".
وأكمل: "ما حدث ليس انتصاراً للشعب الفلسطيني في قطاع عزة، إنما هي فضيحة حيث أن الشعب لا يملك قوت يومه ولم يتم استغلال المساعدات التي قدمت من قبل لإعمار القطاع، والحصار المفروض من الناحية الجغرافية هو مصري إسرائيلي قبل أن يكون حصار دولي".
وأضاف: "هناك منظور في إسرائيل هو ردع حركة حماس، وعدم إطلاق أي صواريخ جديدة على إسرائيل، وأن تحترم حماس المعادلة الراهنة، ويجب العودة مجددًا إلى طاولة المفاوضات بين الطرفين.
https://video.twimg.com/amplify_video/1395881407248052230/vid/1280x720/R_W-aVzZ2J6AUNX7.mp4

arrow up